التخطي إلى المحتوى

السمنة تؤدي إلى الإعاقة تعرف على أخطارها وصعوبة التحرك بالجسم منها

السمنة تؤدي إلى الإعاقة تعرف على أخطارها وصعوبة التحرك بالجسم منها
السمنة تؤدي إلى الإعاقة

السمنة تؤدي إلى الإعاقة تعرف على أخطارها وصعوبة التحرك بالجسم منها،صعود مؤشر مرض البدانة وازدياد أعداد السقماء المصابون بذلك الداء يجعلنا ندق ناقوس الخطر باعتباره واحد من مسببات مرض الجلطة الدماغية.

السمنة تؤدي إلى الإعاقة

يقول الدكتور أحمد شبانة، استشارى جراحات المناظير والبدانة وزميل المشفى الجامعى بفيينا، إن هناك رابطة على الفور بين مبالغة مؤشر كتلة الجسد وصعود احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية، ومن المعلوم أن الجلطة الدماغية من أضخم مسببات الإعاقة، لهذا فإن السمنة والبدانة بمختلف درجاتها تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم والإصابة بالسكري الأمر الذي يكون السبب في مبالغة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية.

ويضيف «شبانة» أن البدانة يقع تأثيرها على العظام والمفاصل بشكل ملحوظ للغايةً، حيث تتكبد المفاصل لاسيما مفصل الركبة والقدمين نتيجة للحمل الزائد عليها، وتزداد تلك المكابدة متى ما ارتفع الوزن حيث يشكو الفرد من أوجاع المفاصل خاصة خلال المشى.

استشاري جراحات المناظير

 

ويوضح استشاري جراحات المناظير أن العليل قد يشكو من أوجاع بمفصل الحوض أو بمؤخرة العمود الفقري، حيث إن تلك المفاصل ايضا تعانى من الحمل الزائد عليها، مما قد ينتهى الى إلى حدوث خشونة بغضاريف تلك المفاصل وتأكلها وإصابتها بالالتهابات المزمنة.

ونوه حتّى البدانة قد كان سببا قصوراً كبيراً في مهنة الكلى عند السقماء الجرحى بأي مرض من أمراض الكلى ايضاً فإن البدانة تؤدي إلى أضرار بالكلية فى الأفراد الأصحاء.

تابعونا على شبكة عرب مصر

التعليقات

اترك تعليقاً

Superlink